Presentasi sedang didownload. Silahkan tunggu

Presentasi sedang didownload. Silahkan tunggu

إنتاج فاكهة متساقطة الأوراق للصف الثالث بساتين

Presentasi serupa


Presentasi berjudul: "إنتاج فاكهة متساقطة الأوراق للصف الثالث بساتين"— Transcript presentasi:

1 إنتاج فاكهة متساقطة الأوراق للصف الثالث بساتين
أ.د نبيل رشاد السيد سمره

2 الكاكى (kaki) Persimmon
الموطن الأصلى : يعتقد أن الموطن الأصلى للكاكى اليابانى Japanese persimmon أو kaki هو الصين ، حيث تنمو هناك أشجار الكاكى بحالة برية ، أما الكاكى الأمريكى فموطنة الأصلى أمريكا الشمالية ، كما يعتقد أن الصين الموطن الأصلى للكاكى اللوتس. يتبع الكاكى العائلة الأبنوسيه Ebenaceae ، التى ينتمى اليها الجنس Diospyros وهو جنس الكاكى ، ويقع تحت هذا الجنس أربعة أنواع هى: 1- الكاكى اليابانى. 2- الكاكى الأمريكى. 3- اللوتس : تنحصر أهمية هذا النوع فى إستعمالة كأصل للكاكى اليابانى. 4- أوليفرا : D. oleifera Chang ويعتبر الكاكى اليابانى Orinetal or Japanese Persimmon من أهم أنواع الكاكى.

3 الكاكى اليابانى Japanese Persimmon
الوصف النباتى : الأوراق بسيطة بيضاوية ملساء من السطح العلوى ، ملساء من السطح السفلى ، لونها أخضر لامع يتحول إلى اللون الأصفر أو الأحمر اللامع قبل سقوطها فى الخريف. تحمل البراعم الزهرية جانبيا على خشب النمو السابق ، البراعم بيضية الشكل تحتوى على ثلاثة حراشيف خارجية ، عند تفتح البراعم يعطى نموا غير محدودا ، ويحمل بعضها أزهارا فى آباط الأوراق ، الأزهار القاعدية على الفرخ يبدو انها تكشفت مبكرا فى شهر يوليو من فصل النمو السابق ، بينما الأزهار المتكونة بالقرب من قمة الفرخ فيبدو أنها تكشفت فى الخريف أو الشتاء أو ربما فى أوائل الربيع الحالى (بداية النشاط) والأزهار الطرفية أو القريبة من طرف الفرخ ليست بقوة وحجم الأزهار القاعدية ولو ان بعضا منها قد يعقد ثمارا.

4 شجرة الكاكى

5 الأوراق والأزهار والبراعم فى الكاكى

6 الأزهار بيضاء اللون ، وتوجد الأزهار المذكرة مفردة عادة ، بينما توجد الأزهار المؤنثة فى شكل نورات سيمية ، وحجم الأزهار المذكرة صغير ويساوى تقريبا ثلث حجم الأزهار المؤنثة. وتحمل أشجار الكاكى اليابانى ثلاثة أنواع من الأزهار هى : 1- أزهار تامة تحتوى على كل من الأعضاء المذكرة والمؤنثة. 2- أزهار مؤنثة تحتوى على المتاع ويغيب عنها الطلع. 3- أزهار مذكرة تحتوى على الطلع ويغيب عنها المتاع. ويمكن للشجرة الواحدة أن تحمل نوعا واحدا أو أكثر من الأزهار فى نفس الوقت. الثمرة لبية عصيرية ، كبيرة الحجم ، تحتوى على عددا من البذور يتراوح من 1-10 بذور ، البذرة كبيرة الحجم ومسطحة ، يوجد الكأس فى قاعدة الثمرة.

7 الأزهار والثمار

8 العوامل البيئية المناسبة :
أولا العوامل المناخية : أشجار الكاكى اليابانى متساقطة الأوراق تنمو وتزدهر بنجاح فى المناطق تحت الإستوائية والمناطق المعتدلة ذات الشتاء الدافىء. ومعظم أشجار الكاكى اليابانى لا تتحمل أشجارها درجات الحرارة المنخفضة شتاء ، وتموت الأشجار عادة إذا ما انخفضت درجات الحرارة خلال فصل الشتاء عن -12 م وتختلف أشجار أصناف الكاكى فى مدى تحملها لدرجات الحرارة المنخفضة ، فهناك القليل جدا من أصناف الكاكى يمكن لأشجارها أن تتحمل -18 م ، ويعتبر الصنف أوكامى Okame أكثر الأصناف تحملا للبرودة. وتحتاج أصناف الكاكى إلى صيف طويل رطب معتدل الحرارة ، لأن إرتفاع نسبة الرطوبة عن اللازم قد تسبب إصابة الثمار بالتعفن ، وغالبا ما تجود زراعة أشجار الكاكى فى المناطق الساحلية.

9 (ثانياً) التربة المناسبة :
تنجح زراعة الكاكى فى أنواع مختلفة من التربة ولكن أفضل أنواع الأراضى هى الصفراء الطميية الغنية بالمادة العضوية الجيدة الصرف الحسنة التهويه. التكاثر : البذرة : تستخدم عادة لإنتاج الأصول للتطعيم عليها. غير أن البذور تكون بطيئة الإنبات ، يرجع ذلك إلى بط معدل إمتصاص النبات للماء. العقلة : فى بعض الأحيان يمكن إكثار بعض أصناف الكاكى بإستخدام العقل الجذرية. التطعيم: ويستخدم التركيب السوطى أو التركيب بالشق وذلك بتطعيم أقلام الطعوم المراد إكثارها على الأصول المناسبة.

10 البذرة العقلة طرق تكاثر الكاكى
البذرة العقلة طرق تكاثر الكاكى

11 التطعــيم

12 أهم أصول الكاكى : كاكى اللوتس D. louts :
أصل قوى النمو يتحمل الجفاف ولا يتحمل الأراضى سيئة الصرف ، غير أنة حساس جدا لمرض التدرن الناجى وأمراض الذبول. الكاكى اليابانى D. kaki : من أحسن الأصول المفضلة فى اليابان ، حيث أن درجة توافقة مع أصناف الكاكى المختلفة عالية ، أصل مقاوم لمرض التدرن التاجى ، غير أنه حساس لمرض الذبول ، الطعوم النامية علية تكون جيدة وتحمل محصولا تجاريا عاليا. الكاكى الأمريكى D. virginiana : أصل مقصر للنمو ، الإتحاد بين هذا الأصل ومعظم أصناف الكاكى التابعة للنوع اليابانى kaki تكون جيدة .

13 التلقيح : أشجار الكاكى قد تحمل واحد أو أكثر من أنواع الأزهار الثلاثة المذكرة أو المؤنثة أو التامة (الخنثى) ، ولقد أمكن تقسيم أصناف الكاكى تبعا لنوع الأزهار التى تحملها الأشجار إلى: 1- أصناف تحمل أشجارها أزهار مؤنثة فقط سنويا . 2- بعض الأصناف تحمل أشجارها أزهار مؤنثة أخرى مذكرة سنويا معا . 3- أصناف تحمل أشجارها أزهار مؤنثة سنويا ، وفى بعض السنوات تحمل أزهارا مذكرة بجانب الأزهار المؤنثة . 4- بعض الأصناف تحمل أشجارها أزهارا مؤنثة فى بعض السنوات ، وتحمل أزهارا مذكرة فقط فى بعض السنوات الأخرى .

14 يمكن تقسيم أصناف الكاكى اليابانى طبقا لتقسيم Hume 1914 إلى مجموعتين هما :
1- مجموعة الأصناف التى لا يتغير لون لحم ثمارها بتأثير التلقيح . 2- مجموعة الأصناف التى يتغير لون لحم ثمارها إلى اللون الأدكن بتأثير التلقيح . كما يمكن تقسيم أصناف الكاكى ‘لى قسمين رئيسين حسب وجود أو غياب المادة القابضة بلحم الثمار ، وكلا القسمين يتأثر لون اللحم فى ثمارها بحدوث التلقيح وهى : 1- أصناف ثمارها خالية من المادة القابضه ولا يتغير لون لحمها بتأثير التلقيح مثل فويو Fuyu 2- أصناف ثمارها خالية من المادة القابضة ويتغير لون لحمها بتأثير التلقيح. 3- أصناف ثمارها قابضة الطعم ولا يتغير لون لحمها بتأثير التلقيح ولا توجد فى ثمار هذه الأصناف بقع تانينية داكنة. 4- أصناف ثمارها قابضة الطعم ويتغير لون لحمها بتأثير التلقيح.

15 زراعة الأشجار بالبستان المستديم:
تجهز الأرض ، وتحفر الجور بالمساحة المطلوبة وعلى أبعاد تختلف من 3.5 إلى 5 متر وذلك بإختلاف التربة والصنف. تقلع الشتلات ملشاً فى شهر فيراير وتزرع على نفس العمق الذى كانت مزروعة علية بالمشتل . يردم جيدا بالتربة حول المجموع الجذرى حتى تثبت الشتلة جيدا بالتربة وتروى .

16 التقليم : أولا : تربية الأشجار الصغيرة :
نظرا لأن أفرع أشجار الكاكى سهلة الكسر تحت وطأة حمل الثمار ، ومن ثم فإن الأشجار تربى بطريقة القائد الرئيسى المحور ، أو الطريقة الكأسية وذلك لفتح قلب الشجرة ،وعندما تبدأ قمة الشجرة فى شغل الفراغ الخاص بها فإنه يجب تقليم الأفرع خلفيا لمنع زيادة نمو القمة .

17 ثانيا : تقليم الأشجار المثمرة :
يقتصر تقليم الأشجار المثمرة على إزالة الأفرع المتزاحمة والجافة والمصابة كما تزال بعض الأفرع وتقرط خلفيا لمنع ارتفاع قمة الشجرة ، كما تقصر بعض الأفرع الرئيسية إلى نقطة تفرعها إلى أفرع جانبية. وتخف أيضا بعض الأفرع من قلب الشجرة ، وتزال بعض الأفرع التى سمكها فى حدود النصف بوصة وذلك لتشجيع تكوين خشب جديد قوى

18 خدمة الأشجار : التسميد :
احتياجات أشجار الكاكى من الأزوت تشابه احتياجات أشجار الخوخ ، غير أن الزيادة فى التسميد الأزوتى تؤدى إلى زيادة نسبة تساقط الثمار حديثة العقد ، وقد تظهر على الأشجار أعراض نقص عنصر الزنك فى بعض المناطق ويمكن تصحيح ذلك بإضافة سلفات الزنك بمعدل 50جم لكل سنه من عمر الشجرة.

19 الرى : أشجار الكاكى تتحمل الجفاف والعطش بدرجة كبيرة ، غير أنها تستجيب جيدا للرى . وتروى الأشجار عادة رية غزيرة فى نهاية شهر فبراير وذلك استعدادا لبدء نشاط الأشجار فى بداية الربيع . وتوالى الأشجار بالرى مع تقليل كميات المياه المعطاة للأشجار خلال فترة التزهير حتى لا تسبب الكميات الزائدة من الماء فى اسقاط عددا كبيرا من الأزهار . ثم تروى الأشجار بعد تمام عقد الثمار بمعدل رية كل 2-3 أسابيع ، وبعد نضج الثمار وجمع المحصول يقلل الرى ويمنع نهائيا فى نهاية شهر نوفمبر استعدادا لدخول الأشجار دور راحتها.

20 خف الثمار : فى بعض الأصناف يحدث تساقط كثير للثمار حديثة العقد فى أوائل الموسم ، وقد يعتبر البعض هذه الظاهرة ذات فائدة فى تقليل عدد الثمار وتحسين جودة الثمار المتبقية بعد حدوث التساقط ، ولكن إذا زادت نسبة التساقط للثمار فيمكن تقليل ذلك بتحليق جذع الشجرة فى أواخر شهر مايو وأوائل شهر يونيو وهذه الطريقة متبعة فى منطقة جنوب كاليفورنيا ، كما أن تقليل التسميد الأزوتى يساعد فى تقليل حدوث تساقط الثمار.

21 جمع الثمار وتخزينها : عادة ما تبدأ أشجار الكاكى فى الإثمار بعد السنة الرابعة من زراعتها بالبستان المستديم ، ويزداد المحصول بتقدم عمر الشجرة . وتجمع الثمار عادة عندما يتغير لونها من الأصفر إلى الأحمر ولكنها كانت صلبة ، وتفصل الثمار من على الأشجار بمقصات خاصة بحيث يبقى الكأس وجزء من العنق متصلين بالثمرة ، ويجب عدم شد الثمار من على الأشجار حتى لا يتسبب ذلك فى تجريحها وتعرضها للإصابة بالأمراض.

22 إزالة المادة القابضة من الثمار :
تمثل الأصناف ذات الثمار قابضة الطعم حوالى % من إجمالى المحصول باليابان ، وتؤكل الثمار فى الأصناف التى تتميز بخلو لحم ثمارها من المادة التانينية القابضة طازجة عقب نضجها مباشرة ، غير أنة فى الأصناف التى تتصف ثمارها بوجود المادة القابضة فإنه يلزم التخلص من هذه المادة قبل اكل الثمار .

23 ومن أهم طرق التخلص من المواد التانينية القابضة من لحم ثمار تلك الأصناف ما يلى :
المعاملة بالماء الساخن : وفيها تغمر الثمار فى ماء درجة حرارته 40م لمدة ساعة ، غير أن الثمار بعد عملية الغمر هذه تكون منخفضة الجودة. المعاملة بالكحول : الثمار المعاملة بكحول الإيثايل تكون ذات طعم جيد ، إلا أن هذه المعاملة تحتاج إلى وقت طويل نسبيا وذلك بإختلاف مصدر الكحول . حديثا تستخدم طريقة بخار الكحول وذلك عن طريق استخدام ورق خاص ، وفى هذه الطريقة لا يرش الكحول مباشرة على الثمرة ولكن بخار الكحول يتصاعد من ورق خاص معامل بالكحول مسببا اختفاء الطعم القابض من الثمار وبعد تلك المعاملة يختفى الطعم القابض وما زالت الثمار صلبة وذات جودة عالية.

24 المعاملة بغاز ثانى أكسيد الكربون :
فى هذه الطريقة تعرض الثمار المغطاة بطبقة من البوليثيلين (سمك 2.5 مم) إلى تيار من ثانى أكسيد الكربون لمدة 3-4 أيام على درجة 20م . كما لوحظ أنة يمكن تقليل الفترة الزمنية وذلك بتعريض الثمار لتيار غاز ثانى أكسيد الكربون لمدة ساعة وعلى درجة حرارة ثابتة (20م) .

25 الأصناف : تنتشر زراعة الكاكى فى مناطق الشرق الأقصى وكذلك أمريكا ، ولكن زراعته محدودة الإنتشار على مستوى الوطن العربى وإن كان يزرع فى بعض الدول مثل مصر وسوريا والعراق ولبنان وفلسطين .

26 الأصناف اليابانية : أصناف ثمارها خالية من المواد التانينية القابضة ومنها : 1- فويو Fuyu : لون الثمرة أحمر مصفر كما أن لون اللحم أصفر برتقالى ، اللحم حلو الطعم جدا ، متماسك خالى من المادة القابضة ، عدد البذور بالثمرة يتراوح بين 2-4 بذور. 2- جوشو Gosho : الثمرة ذات مظهر جذاب ، لون القشرة برتقالى محمر عند نضج الثمرة. الثمرة كبيرة الحجم يصل متوسط وزنها حوالى 150 جراما. اللحم متماسك ، ذو نكهة ممتازة ، وحلو الطعم ، المحصول قليل نظرا لكثرة تساقط الثمار خلال مراحل النضج المختلفة.

27

28

29 أصناف تحتوى ثمارها على المادة القابضة ومنها :
- كوستاتا Costata الثمرة كبيرة الحجم قمعية الشكل وذات قمة مدببة وذات أربعة حزوز طولية . لون الجلد برتقالى محمر . لون اللحم أصفر فاتح ، يحتوى اللحم على المواد القابضة التى تزول تدريجيا بتقدم الثمرة فى النضج ليصبح اللحم حلو جدا.

30 أهم الأسئلة على الكاكى :
تكلم عن الطرق المستخدمة لإنضاج الكاكى ؟ ما هى أهم أصناف الكاكى ؟ ما هى طرق إزالة المادة القابضة من ثمار الكاكى ؟ ما هى أهم طرق تقسيم أصناف الكاكى ، وما هى الأسس التى تقوم عليها ؟


Download ppt "إنتاج فاكهة متساقطة الأوراق للصف الثالث بساتين"

Presentasi serupa


Iklan oleh Google