Presentasi sedang didownload. Silahkan tunggu

Presentasi sedang didownload. Silahkan tunggu

الفقير إلى الله الراقي عرفان رمضان

Presentasi serupa


Presentasi berjudul: "الفقير إلى الله الراقي عرفان رمضان"— Transcript presentasi:

1 الفقير إلى الله الراقي عرفان رمضان
الرقية الشرعية من وجهة نظر الإسلام تأليف: الفقير إلى الله الراقي عرفان رمضان ■■■■■■■■■■■■■■■■■■ مجلس الرقية الشرعية - ٢٠١١

2 أقوال العلماء عن الرقية
الفهرس تعريف: الرقية الشرعية الأدلة: القرآن شفاء الأدلة الشرعية أقوال العلماء عن الرقية أهمية الرقية الشرعية حكم الرقيه المجهولة

3 تعريف : الرقية الشرعية أولا: المعنى اللغوي
تعريف : الرقية الشرعية أولا: المعنى اللغوي قال الأزهري: رقى الراقي رقية ورقيا: إذا عوذ ونفث (تهذيب اللغة - ٢٩٣/٩) قال ابن الأثير: الرقية هي العوذة التي يرقي بها صاحب الافة، كالحمى والصرع، وغير ذلك من الافات (النهاية في غريب الحديث - ٢٥٤/٢) قال ابن منظور: والرقية: العوذة، معروفة، والجمع رقى. وتقول: استرقيته فرقاني رقية، فهو راق، وقد رقاه رقيا ورقيا. ورجل رقاء: صاحب رقى. يقال: رقى الراقي رقية ورقيا إذا عوذ ونفث في عوذته (لسان العرب - ٣٣٢/١٤)

4 المعنى الشرعي قال شمس الحق العظيم أبادي: الرقية هي العوذة بضم العين أي ما يرقى به الدعاء لطلب الشفاء (عون المعبود شرح سنن أبي داوود - ٣٧٠/١٠) شيخ الإسلام ابن تيمية: الرقى بمعنى التعويذ، والإسترقاء طلب الرقية، وهو من أنواع الدعاء (مجموع الفتاوى - ١٨٢/١، ٣٢٨-١٩٥/١٠) قال سعد صادق محمد: والرقى في الحقيقة دعاء وتوسل يطلب فيها الله شفاء المريض وذهاب العلة من بدنه (صراع بين الحق والباطل - ص ١٤٧)

5 هي تعويذ (وقاية) المريض بقراءة شيءٍ من القرآن الكريم وأسماء الله وصفاته مع الأدعية الشرعية باللسان العربي -أو ما يعرف معناه- مع النفث ؛ لرفع العلة والمرض (مختصر الرقيـة الـشرعية من الكتاب والسنة النبوية، أَبِي الْعَالِيَة محَمّد بِنْ يُوسُفْ الجُورَانِي)

6 وَنُنَزِّلُ مِنَ القُرْآنِ مَا هُوَ شِفاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِيْن
الأدلة: القرآن شفاء وَنُنَزِّلُ مِنَ القُرْآنِ مَا هُوَ شِفاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِيْن (سورة الإسراء: ٨٢)

7 "والأظهر أن "من" هنا لبيان الجنس فالقرآن جميعه شفاء ورحمة للمؤمنين"
قال ابن القيم -رحمه الله-: "والأظهر أن "من" هنا لبيان الجنس فالقرآن جميعه شفاء ورحمة للمؤمنين" (إغاثة اللهفان - ٢٤/١)

8 (من) هنا بيانية فالقرآن كله شفاء ودواء لكل داء فمن آمن به وأحلَّ حلاله وحرّم حرامه انتفع به انتفاعا كبيرا، ومن صَدَقَ الله في قصده وإرادته شفاه الله تعالى وعافاه من دائه

9 يقول الشيخ عبدالله بن محمد السدحان:
وانظر إلى كلمة شفاء، ولم يقل دواء لأنها نتيجة ظاهرة، أما الدواء فيحتمل أن يشفي وقد لا يشفي

10 قُلْ هُوَ لِلَّذِيْنَ آمَنُوْا هُدًى وَشِفَاء
(سورة فصلت : ٤٤)

11 قال الشيخ عبدالرحمن السعدي:
"أي يهديهم لطريق الرشد، والصراط المستقيم، ويعلمهم من العلوم النافعة ما به تحصل الهداية التامة. وشفاء لهم من الأسقام البدنية، والأسقام القلبية، لأنه يزجر عن مساوئ الأخلاق، وأقبح الأعمال، ويحث على التوبة النصوح، التي تغسل الذنوب، وتشفي القلب." (تيسير الكريم الرحمن - ٤٠٣/٤)

12 قال العلامة الشنقيطي رحمه الله :
”يشمل كونه شفاء للقلب من أمراضه كالشك والنفاق وغير ذلك ، وكونه شفاء للأجسام إذا رُقِيَ عليها به" (أدواء البيان، ٦٢٤/٣)

13 قال العلامة ابن قيم الجوزية رحمه الله : ”فالقرآنُ هو الشفاء التام من جميع الأدواء القلبية والبدنية وأدواء الدنيا والآخرة وما كل أحد يُؤَهل ولا يُوفّق للاستشفاء به وإذا أحسن العليل التداوي به ووضعه على دائه بصدق وإيمان وقبول تام واعتقاد جازم واستيفاء شروطه لم يقاومه الداء أبداً ، وكيف تقاوم الأدواء كلام رب الأرض والسماء الذي لو نزل على الجبال لصدعها أو على الأرض لقطعها فما من مرض من أمراض القلوب والأبدان إلا وفي القرآن سبيل الدلالة على دوائه وسببه والحمية منه لمن رزقه فهماً في كتابه ". (زاد المعاد، ٣٥٢/٤)

14 "(فيه شفاء للناس) فهو شامل للجميع. والله أعلم"
يَأيُّهَا النَّاس قَدْ جاءَتْكُمْ مَوْعِظَة مِنْ رَّبِّكُمْ وَشِفَاء لما فِي الصُّدُوْر قال العلامة الأستاذ الدكتور عمر الأشقر: "(فيه شفاء للناس) فهو شامل للجميع. والله أعلم"

15 (الرقية الشرعية من الكتاب والسنة)
أنَّ من الخطأ الذي يقع فيه كثيرٌ من الناس أنَّ القرآنَ فقط شفاءٌ للعينِ والحسدِ أو للسِّحْرِ أو المسِّ ! وهذا لعمر الحق الفَهْم القاصِر لمعنى الشفاء في القرآن ؛ إنما هو الشفاء لكلِّ الأَدواء البدنية والروحية (الرقية الشرعية من الكتاب والسنة)

16 “Sesungguhnya tahap pertama dari penelitian yang telah dibuktikan oleh eksperimen tersebut mengukuhkan bahwa al-Qur’an memiliki pengaruh yang menenangkan dalam 97% eksperimen mengenai bentuk perubahan psikologis…” (Ahmad al-Qadhi, Dokter & Pimpinan Kantor Pusat Informasi pada Lembaga Ilmu Kedokteran Islam di Panama City)

17 الأدلة الشرعية رقية جبريل u وعائشة y على النبي r رقية النبي r على نفسه

18 رقية جبريل u على النَّبِيّ r (رواه مسلم في صحيحه عن أبي سعيد الخدري)

19 (رواه البيهقي عن ابن مسعود. قال الإمام الهيثمي: سنده حسن)
رقية النبي r على نفسه ‎بَيْنَا‎ ‎رَسُوْلُ‎ ‎اللهِ‎ ‎يُصَلِّيْ‎ ‎إِذْ‎ ‎سَجَدَ،‎ ‎فَلَدَغَتْهُ‎ ‎عَقْرَبٌ‎ ‎فِيْ‎ ‎أَصْبُعِهِ،‎ ‎فَانْصَرَفَ‎ ‎رَسُوْلُ‎ ‎اللهِ‎ ‎وَقَالَ‎ ‎لَعَنَ‎ ‎اللهُ‎ ‎اْلعَقْرَبَ‎ ‎مَا‎ ‎تَدَعُ‎ ‎نَبِيًّا‎ ‎وَلاَ‎ ‎غَيْرَهُ‎. ‎قَالَ‎: ‎ثُمَّ‎ ‎دَعَا‎ ‎بِإِنَاءٍ‎ ‎فِيْهِ‎ ‎مَاءٌ‎ ‎وَمِلْحٌ،‎ ‎فَجَعَلَ‎ ‎يَضَعَ‎ ‎مَوْضِعَ‎ ‎اللَّدَغَةِ‎ ‎فِيْ‎ ‎الْمَاءِ‎ ‎وَالْمِلْحِ،‎ ‎وَيَقْرَأُ‎: ‎قُلْ‎ ‎هُوَ‎ ‎اللهُ‎ ‎أَحَدٌ‎ ‎وَالْمُعَوِّذَتَيْنِ‎ ‎حَتَّى‎ ‎سَكَنَتْ (رواه البيهقي عن ابن مسعود. قال الإمام الهيثمي: سنده حسن)

20 رقية النبي r على بعض أصحابه (رواه مسلم في صحيحه عن عائشة)
أَنَّ رَسُولَ اللهِ r كَانَ إِذَا اشْتَكَى الْإِنْسَانُ الشَّيْءَ مِنْهُ أَوْ كَانَتْ بِهِ قَرْحَةٌ أَوْ جُرْحٌ قَالَ النَّبِيُّ r بِإِصْبَعِهِ هَكَذَا وَوَضَعَ سُفْيَانُ سَبَّابَتَهُ بِالْأَرْضِ ثُمَّ رَفَعَهَا بِاسْمِ اللهِ تُرْبَةُ أَرْضِنَا بِرِيقَةِ بَعْضِنَا لِيُشْفَى بِهِ سَقِيمُنَا بِإِذْنِ رَبِّنَا قَالَ ابْنُ أَبِي شَيْبَةَ يُشْفَى و قَالَ زُهَيْرٌ لِيُشْفَى سَقِيمُنَا (رواه مسلم في صحيحه عن عائشة) قال جمهور العلماء أن الغرض "تربة أرضنا" يعني الترب في الأرض جميعا. وقال غيرهم أنها تربة المدينة المنورة بسبب بركتها.

21 أمر النبي r وتصديقه برقية أصحابه
كُنَّا نَرْقِي فِي الْجَاهِلِيَّةِ فَقُلْنَا يَا رَسُولَ اللهِ كَيْفَ تَرَى فِي ذَلِكَ فَقَالَ اعْرِضُوا عَلَيَّ رُقَاكُمْ لَا بَأْسَ بِالرُّقَى مَا لَمْ يَكُنْ فِيهِ شِرْكٌ (رواه مسلم عن عوف بن مالك)

22 أقوال العلماء عن الرقية
إجماع العلماء المسلمين على الرقية الشرعية بالشروط التالية : أولاً : أن تكون بكلام الله تعالى أو بأسمائه وصفاته . وثانياً : أن تكون باللسان العربي ، أو بما يعرف معناه ، لا بالألفاظ المجهولة والمُطَلْسَمة والتَمْتَمَات التي يقولها المشعوذون والدجالون خفية قاتلهم الله . وثالثاً : أن يُعتقد أن الرقية لا تؤثر بذاتها بل بفعل الله سبحانه ، وما هي والراقي إلا سبب. انظر فتح الباري ( 10 / 195 ) وشرح النووي ( 14 / 168 ) و شرح الزرقاني ( 4 / 411 ) وفيض القدير ( 1 / 558 )

23 حكم الرقية (الفوائد المكية ص.١٥٤)
تُستَحَبُّ الرقية ولا تختص بمرض ولا تتوقف عليه خلافا لمن شذَّ، وأفضلها بالوارد ثم المعوذات لجَمْعِها على الاستعاذات من المكروهات جملةً وتفصيلاً، ومِن ثم صح أنه صلى الله عليه وسلم نفث على نفسه في مرضه الذي قُبِضَ فيه بالمعوذات فلما ثقل كانت عائشة رضي الله عنها تَنْفُثُ عليه بأمره وفي رواية: كان يَنْفُثُ على يديه ثم يمسه بهما وجهه فينبغي بل يتأكّد ذلك لكل مريض، إلى أن قال

24 قال الإمام ابن التين -رحمه الله- :
((الرقى بالمعوذات وغيرها من أسماء الله هو الطب الروحاني إذا كان على لسان الأبرار من الخلق حصل الشفاء بإذن الله))

25 ثم بقية القرآن فقد صحّت الرقية بالفاتحة من أبي سعيد الخذري على لديخ بقطيع غنم فبرأ وأقرَّهُ صلى الله عليه وسلم على أخذ القطيع، وقال: "وَمَا أدْراكَ أنها رقية اضربوا لي معكم بِسَهم" وهو أصل لما اعتاده الناس أنهم يقرءونها على المريض أولاً، ثم يأتون بالوارد فلا يُقال إن ذلك بدعة لأنه بعد أن ثَبَتَ أنها رقية لافرقَ بين فقديمها على الوارد وتأخيرها عنه ومِن أفضل الرقى رقية صلى الله عليه وسلم

26 حكم رقية أهل الذمة لمسلم
والمالك قول يمنع رقيةَ ذمي لمسلم وعندنا لا منعَ. لكن يُشتَرَطُ في كل رقية أن تَخلُوَ عن الأسماء والكلمات المجهولة المعنى فيها لأنها قد تكون كُفرًا لاشتمالها على الأقسام. بملك أو جن والتعظيم له بنحو وصفه بالتأثير أو الألوهية

27 قال الإمام النووي رحمه الله:
وأما الرقى بآيات القرآن وبالأذكار المعروفة، فلا نهي فيها، بل هو سنة (شرح صحيح مسلم، ١٦٨/١٤)

28 قال الإمام القرطبي رحمه الله:
(بسم الله أرقيك من كل شيء يؤذيك والله يشفيك (حديث صحيح)) هذا الحديث دليل على استحباب الرقية بأسماء الله تعالى

29 قال الإمام الخطابي رحمه الله:
”وكان عليه السلام قد رقى ورقى ، وأمر بها وأجازها ، فإذا كانت بالقرآن وبأسماء الله فهي مباحة أو مأمور بها ، وإنما جاءت الكراهة والمنع فيما كان منها بغير لسان العرب ، فإنه ربما كان كفراً أو قولاً يدخله شرك" (فتح المجيد شرح كتاب التوحيد)

30 قال الإمام النووي رحمه الله:
"وفي هذا الحديث (حديث أبي سعيد الخدري) استحباب الرقية بالقران وبالأذكار وإنما رقى بالمعوذات لأنهن جامعات للاستعاذة من كل المكروهات جملة وتفصيلا، ففيها الاستعاذة من شر ما خلق، فيدخل فيه كل شيء، ومن شر النفاثات في العقد ، ومن السواحر، ومن شر الحاسدين، ومن شر الوسواس الخناس" (صحيح مسلم بشرح النووي)

31 أهمية الرقية الشرعية قال الشيخ عبدالمحسن بن ناصر العبيكان: "و الناس في هذا الزمن خاصة في أشد الحاجة للعلاج بالرقية الشرعية لانتشار الأمراض التي لا يوجد لها في الطب الحديث علاج كالسحر والعين ومس الجن" (كيف تعالج مريضك بالرقية الشرعية؟ - ص ١٣)

32 قال الأستاذ علي بن محمد ياسين:
إن الرقية الشرعية أصبحت من الضرورات في ظل الأسباب التي سوف أسرده وهي على النحو التالي: أولاً: كثرة السحرة والمشعوذين وانتشار السحر بين الناس ثانيًا: ضعف يقين كثير من الناس وتعلقهم بالأسباب المادية، والهرولة وراء كل من نادى بالشفاء والعلاج، سواء كان طبه شرعيا أو غير شرعي وهو الأغلب. ثالثًا: كثرة الأمراض التي لا يعرف أسبابها ولا علاجها.

33 رابعًا: وجود المعالجين الذين يدّعون العلاج بوسائل تدور حولها الشبهة
خامسًا: كثرة تسلط الجن والإصابة بالعين والحسد بين الناس سادسًا: حاجة الناس الماسة للأدوية الإلهية، خاصة أن منفعتها ثابتة وظاهرة ومتحصلة إذا أتت بضوابطها، وانتفت موانعها سابعًا: أهميتها في جانب التوحيد، وتعلق الناس بربهم، الذي يملك نفعهم وضرهم

34 ((إِنَّ الرُّقَى وَالتَّمَائِمَ وَالتِّوَلَةَ شِرْكٌ))
حكم الرقيه المجهولة ((إِنَّ الرُّقَى وَالتَّمَائِمَ وَالتِّوَلَةَ شِرْكٌ)) (رواه أحمد، ابن ماجه و أبو داود)

35 قال الإمام النووي -رحمه الله- فى الجمع بين الأحاديث الناهية عن الرقى والمجيزة لها :
((أن المنهى عنه هو الرقية بكلام الكفار، والرقى المجهولة والتى بغير العربية وما لا يعرف معناها، فهي مذمومة لاحتمال أن معناها كفر أو قريب منه أو مكروه، وأما الرقى بآيات القرآن والأذكار المعروفة فلا نهى عنها بل هي سنة))

36 نهى علماء الاسلام عن الرُّقي التي لا يُفقه معناها ؛ لأنها مَظنَّة الشرك ، وإنْ لَمْ يَعرف الرَّاقي أَنهَّا شرك إيضاح الدلالة في عموم الرسالة ، انظر : الرسائل المنيرية ( 2 /103 ) نقلاً من عالم السحر والشعوذة ( 203 )

37 وممن صَرَّحَ بتحريم الرقيا بالإسم الأعجَمِيِّ الذي لا يُعْرَفُ معناهُ ابن الرشد المالكي والعز بن عبد السلام الشافعي وجماعة من أئمتنا وغيرِهِم (الفتاوى الحديثية، ص.٨٨)

38 الرقى جمع رقية، وهى كلمات يقولها الناس لدفع شر أو رفعه، أى يحصنون بها أنفسهم حتى لا يصيبهم مكروه، أو يعالجون بها مريضا حتى يبرأ من مرضه، وكان العرب قبل الإسلام يعتقدون أنها مؤثرة بنفسها دون تدخل لقدرة أخرى غيرها، واختيار- كلماتها مبنى على اعتقادات قد يرفضها الدين، ولذلك كان موقف الإسلام منها هو تصحيح الخطأ فى الاعتقاد، وتقرير أنه لا تأثير لها إلا بإرادة الله تعالى، وكذلك رفض الكلمات التى تتنافى مع العقيدة الإسلامية الصحيحة. فإن كانت كلماتها مقبولة مع اعتقاد أن أثرها هو بإرادة الله. كان مسموحا بها، مثلها مثل الدعاء أو الدواء، وبهذا يمكن أن نفهم ما جاء من نصوص رافضة أو مجيزة لها. (فتاوى الأزهر - المكتبة الشاملة)


Download ppt "الفقير إلى الله الراقي عرفان رمضان"

Presentasi serupa


Iklan oleh Google