Presentasi sedang didownload. Silahkan tunggu

Presentasi sedang didownload. Silahkan tunggu

تعليم الأصوات إعداد وتقديم: د. نصرالدين إدريس جوهر.

Presentasi serupa


Presentasi berjudul: "تعليم الأصوات إعداد وتقديم: د. نصرالدين إدريس جوهر."— Transcript presentasi:

1 تعليم الأصوات إعداد وتقديم: د. نصرالدين إدريس جوهر

2 الأصوات العربية التي لها مقابل في الإندونيسية
ك = K ق = Q هـ =H ب = B م = M و = W ف =F

3 الأصوات العربية التي لها شبيه في الإندونيسية
ل = L غ = G ن =N ي Y = ش = Sy ت = T ج = J د = D ر =R ز = Z

4 الأصوات العربية التي لا مقابل لها في الإندونيسية
ض ط ظ ع ث ذ ح ص

5 بعض المشكلات في تعلم الإندونيسيين
الأصوات العربية

6 أولا: نطق الأصوات العربية مثل نطق الأصوات الإندونيسية:
نطق الصاد في "صفة" مثل s في “sikat“ نطق الشين "شيطان" مثل s في “sisa". نطق الطاء في "قرطاس" مثل t في “pantas". نطق القاف في "قصة" مثل k في “kilas“ نطق العين في "عبادة" مثل i في “ibu". نطق الحاء في ”حرية" مثل h في “hulu". نطق الضاد في ”بيض" مثل d في “merdu".

7 نطق الصاد في "صفة" مثل s في "sifat“
ثانيا: نطق الأصوات العربية مثل نطق الأصوات العربية المقترضة في اللغة الإندونيسية: نطق الصاد في "صفة" مثل s في "sifat“ نطق الشين "شيطان" مثل s في "setan". نطق الذال "إذن" مثل z في "izin“ نطق الطاء في "قرطاس" مثل t في "kertas". نطق القاففي "قصة" مثل k في "kisah“ نطق العين في "عبادة" مثل i في "ibadah".

8 ثالثا: إهمال الفروق بين الأصوات تأثرا باللغة الأم:
ثالثا: إهمال الفروق بين الأصوات تأثرا باللغة الأم: إهمال الفروق بين القاف في ”قلب“ والكاف في ”كرسي، لعدم التفريق بينهما في kalbu و kursi إهمال الفروق بين الصاد في ”صبر“ السين في ”سلام، لعدم التفريق بينهما في sabar و salam إهمال الفروق بين التاء في ”تقوى“ والطاء في ”طاعة“، لعدم التفريق بينهما في taqwa و taat

9 رابعا: تدخل النبر والتنغيم الإندونيسي
رابعا: تدخل النبر والتنغيم الإندونيسي النبر في المقطع الأخير(هذا، قلم، مكتب) التنغيم كما في الجمل الإندونيسية: -

10 الثنائية الصغرى هي كلمتان تتشابهان في النطق إلا في صوت واحد يقع في أولهما أو وسطهما أو آخرهما، مثال: سراب - شراب كلب - قلب حان - خان جهر - ظهر فهم - فحم بعد - بعض سال - زال أجل - عجل جرى - جزى اسم - اثم ستر - سطر حد - خد

11 أسس تمرين النطق تقديم الأصوات السهلة على الصعبة ووضعها في الكلمة الأولي من الثنائيات الصغرى. تقديم الأصوات من خلال الكلمات أولا، ثم أشباه جمل ثانيا، وجملا ثالثا. تدريب الطلاب على التعرف على الأصوات قبل تدريبهم على نطقها. عند التكرار: التكرار الجماعي أولا، ثم فئوي ثانثا، ثم فردي ثالثا.

12 تمرين النطق يحدد المعلم أصوات موضع الإشكال عند طلابه
يختار المعلم عددا كافيا من الثنائيات الصغرى التي تتقابل فيها تلك الأصوات. ينطق المعلم الكلمة ويطلب من طلابه التعرف على الصوت المراد تمرينها. ينطق المعلم الكلمة والطلاب يستمعون ثم يرددون من بعده بطريقة جمعية، ثم مجموعتية، ثم فردية. يضع المعلم الكلمة في أشبه جمل ثم جمل ثم يردد الطلاب من بعده بطريقة جماعية، ثم فئوية، ثم فردية.


Download ppt "تعليم الأصوات إعداد وتقديم: د. نصرالدين إدريس جوهر."

Presentasi serupa


Iklan oleh Google