Presentasi sedang didownload. Silahkan tunggu

Presentasi sedang didownload. Silahkan tunggu

تدريب شامل للعاملين د. ايهاب ندا

Presentasi serupa


Presentasi berjudul: "تدريب شامل للعاملين د. ايهاب ندا"— Transcript presentasi:

1 تدريب شامل للعاملين د. ايهاب ندا

2 قائمة المحتويات جزء 1: المبادئ السلوكية للعاملين
جزء 2: الوقاية من الحرائق (الحالة القصوى) جزء 3: ادارة الوسائل و الخدمات جزء 4:المواد السامة جزء 5: الوقاية من الاشعاع جزء 6: الوقاية من اشعة الرنين المغناطيسي ( MRI) جزء 7: الوقاية العامة جزء 8: الاستعداد ضد الكوارث و الطوارئ جزء 9: الاهداف الدولية لوقاية المرضى

3 قائمة المحتويات (تابع)
جزء 10: تقارير زيارات المرضى جزء 11: تقارير إصابات وحوادث وجروح العمل جزء 12: استعدادات رعاية المرضى جزء 13:السيطرة على العدوى جزء 14: امراض الدم جزء 15: السل جزء 16: رعاية الاعمار الحرجة جزء 17: السرية في المعلومات الشخصية

4 قائمة المحتويات (تابع)
جزء 18: قبول الهدايا جزء 19: السياسات و الاجراءات والارشادات والتوجيهات جزء 20: تدريب العاملين – الخطوات المقبلة

5 الجزء 1 المبادئ السلوكية للعاملين

6 التزامنا تلتزم MSKMC بمساعدة كافة العاملين، و الاطباء، والمتطوعين، و المتعاقدون على نحو يحفظ الثقة والاحترام بيننا وبين هؤلاء الذين نقوم على رعايتهم. هدفنا ان نقوم بالعمل على أكمل وجه.

7 المبادئ السلوكية للعاملين
تقدم للعاملين بها الارشاد والتوجيه لصنع القرار واتخاذ الاجراء المناسب.

8 غير مسموح بأي إساءة أو تجاهل أو تحرش لأي من العاملين أو المرضي
تحمي المستشفى المرضى من أي سوء في المعاملة أو التجاهل أو التحرش سواء كان من العملين أو المرضى الآخرين أو الزوار. وفي حالة حدوث ذلك يتم التحقيق الكامل في كافة الشكاوى المتقدمة. يتمسك المركز الطبي بعدم تقبل أي شكل من أشكال العنف ويلتزم بالحفاظ على بيئة عمل خالية من أشكال الإدمان والكحوليات.

9 الاحتيال، الإهدار، الإسراف (تعريف)
الاحتيال: مثل استغلال تأمين الزوج أو الزوجة الإهدار: مثل سكب الدواء، إهدار كميات زائدة، سوء استغلال الأوراق الاسراف: مثل السلوكيات و الممارسات التي لا تتوافق مع السياسات والقوانين والتي تتسبب في تكاليف زائدة وغير ضرورية

10 الاحتيال، الإهدار، الإسراف (امثلة)
الصيدلية وصرف الدواء: إصدار الفاتورة للدواء الأصلي وصرف الدواء العادي إصدار الفاتورة لأكثر من طرف بنفس الدواء انتحال الشخصية

11 النزاهة نحن نحيى رسالتنا ونحافظ على عهودنا ونتبع القوانين

12 الاحترام نحن نعامل الجميع باحترام وود و اهتمام.

13 التعاطف نحن ننصت باهتمام و نساعد على حل المشاكل و نعتذر إذا لزم ذلك.

14 الامتياز نحن نلتزم بالمعايير عالية الجودة ، ونتمتع بالقبول ونسعى نحو النمو.

15 الطموح نحو الافضل نحن نستوعب إمكاناتنا ونسعى نحو غد أفضل.

16 المجتمع نحن نمارس الكفاءة الثقافية من خلال احترام ثقافة المرضى.

17 خدمة المجتمع من صميم مهمتنا هى الخدمة المجتمعية. ونحن نلتزم بخدمة الذين يحتاجوا الخدمات.

18 جزء 2: الوقاية ضد الحريق

19 يستخدم المركز الطبي عبارة (خطر) لحالات طواري الحريق
على جميع العاملين تذكر اصطلاح مهم يذكرنا بمايجب ان يتم في حالة code red . R.A.C.E.

20 R.A.C.E. R: تشير الى الانقاذ
حاول انقاذ كل من تجدهم في حالة خطر وغير قادرين على انقاذ انفسهم. لا تعرض نفسك للخطر اثناء انقاذ الاخرين.

21 R.A.C.E. : A تشير الي الانذار قم بتشغيل الانذار عن طريق سحب الذراع
ودائما اتصل بخط الطوارئ رقم ___________ من مسافة امان وابلغ عن مكان الحريق / الدخان. في حين الاتصال بخط الطوارئ على العامل ان يوفر المعلومات التالية: نوع الطوارئ، المكان (المبنى، الدور، رقم الغرفة) ، اسم المتصل ورقم الهاتف.

22 R.A.C.E. :C تشير الى الاحتواء
عليك احتواء الحريق عن طريق غلق الابواب والنوافذ وغير ذلك من المنافذ. عن طريق السيطرة على الدخان والحرارة يتوفر الوقت لاخلاء المكان. كذلك عن طريق حبس الحرارة ينشط نظام الاطفاء بسرعة.

23 R.A.C.E. E: تشير الى الاطفاء و الاخلاء
استخدم اجهزة الاطفاء المحمولة (مطفأة الحريق) لاطفاء الحرائق الصغيرة. قم بتنفيذ خطة الاخلاء الخاصة بقسمك وتلقى التعليمات من مرشد الدور و قسم الحرائق و/أو ضابط الامان. قم باخلاء المكان اما افقيا او رأسيا.

24 تعرف على قسم معلومات الوقاية من الحرائق
تعرف على قسم معلومات الوقاية من الحرائق انذار الحريق، اجهزة الاطفاء ، مخارج الطوارئ التعرف على مرشد الدور. الابواب التي يجب ان تغلق اغلاق منافذ الاكسجين (اذا امكن) تحديد مكان نقطة الالتقاء التعرف على كافة اللافتات الواضحة.

25 استراتيجيات الوقاية غير مسموح بالتدخين داخل المستشفى حيث تتبع المستشفى سياسة عدم التدخين احفظ المواد القابلة للاشتعال في مكان بعيد عن الحرارة. اخلى السلالم و المخارج و الممرات من اي عقبات و عوائق. لا يجب دفع الابواب فجأة او اعاقة فتحها.

26 استخدام مطفأة الحريق اسحب القفل قم بتوجيه المطفأة نحو مصدر اللهب لف اليد تحرك من جانب لاخر قم بالحكم على الموقف – ولا تعرض نفسك للخطر. مبدئياعليك ان تقف على بعد 6-8 اقدام من الحريق وااستهدف الجسم المحترق. قف بحيث يمكنك الخروج من الكمان بسهولة يجب استخدام المطفأة من قبل المتدربين لست مجبرا ان تستخدم المطفأة فقط استخدم المطفأة اذا كان الحريق صغيرا.

27 جزء 3: ادارة الخدمات

28 امثلة على الخدمات البخار نظام السباكة التدفئة، التبريد، التهوية
نظام الغاز الطبي نظام الغاز الطبيعي الكهرباء المصاعد

29 ماذا تفعل في حالة فشل التعامل مع اي من تلك الخدمات؟

30 فشل التعامل مع الخدمات اتصل بالصيانة كن حريصا في حالة حدوث اي تسريب
اذا كان هناك شك في حدوث تسريب للغاز، لا تشعل النور او تستخدم اي من الاجهزة الكهربائية، او اي من اجهزة التشغيل، وافتح النوافذ كن على علم باخطار الكهرباء لاتستخدم اسلاك الكهرباء الفاسدة لا تستخدم الاسلاك الموصلة والممتدة كافة الادوات يجب وان تتمتع بالكفاءة التي تتفق مع احتياجات المستشفى

31 جزء 4: المواد الخطيرة

32 المواد الكيميائية والخطيرة في القسم
على كافة الاقسام ضمان الاستسخدام الامن للمواد الخطيرة. عليك التعرف على طبيعة المحتويات المستخدمة لكل مادة خطيرة هناك سجل بكيفية الوقاية منها

33 ما هي طبيعة المعلومات لاتي تحتوي عليها هذا السجلMSDS?
يحتوي على: المحتويات الكيميائية. الاستخدام الامن و الوسائل الوقايةوسائل التخزين والتخلص من الفضلات طرق التعرض لتلك المواد اعراض التعرض المزمن او المؤقت ارشادات الطوارئ (في حالة ان سكبت بعض من المواد عن طريق الخطأ)

34 السجلات الاساسية قاعدة البيانات الالكتروني.
من اجل 24 ساعة اطلاع على السجلات.

35 يجب تصنيف كافة الاواني بوضوح
يجب ان تكون الاواني المقدمة من الجهات والشركات ان تكون مصنفة بالفعل: اسم المنتج المكونات الخطيرة اسم المصنع كافة الاواني الثانوية يجب وان تكون مصنفة. يجب وان تكتب كافة البيانات باللغة الانجليزية، ويمكن اضافة اي ترجمة اضافية

36 التعرض للمواد الخطيرة- الكيميائية، البيولوجية، الاشعاعية
يمكن ان يقوم المستخدم بتنظيف بعد استخدام المواد الخطيرة او اذا سكبت بالخطأ، وذلك لمن هو متدرب ولديه من الخبرة ما يمكنه من الوقاية. بالنسبة لحالات سكب المواد الخطيرة : حالة طوارئ CODE ORANGE اتصل باي مسئول طوارئ طبية فورا اخلي مكان الاصابة اتصل بالرقم _____ وحدد مكاننك، ونوع المادة والكمية المسكوبة ورقم الهاتف. ابق في مكان امن لتوفير المعلومات الدقيقة لفريق الاستجابة.

37 جزء 5: الوقاية من الاشعاع

38 التعرف على مناطق الاشعاع
يعبر هذا الرمز على وجود الاشعاع: في الممرات مناطق العمل داخل الاطار المحظور الاواني الفارغة والنفايات العبوات الاغلفة والاحواض والثلاجات

39 ماذا تفعل اذا وجدت رمز الاشعاع؟
لاتدخل المنطقة الا اذا: تلقيت تدريبا خاصا او في وجود متدرب متخصص يشرف على العمل

40 هل نتعرض للاشعاع في غرفة الاشعة ؟
لايوجد اي اشعاع بعد غلق الجهاز مباشرة. يجب ان يوجد الفني المتخصص اثناء اصدار الاشعاع. تقطع الابواب تأثير الاشعاع فورا بعد فتح باب غرفة الاشعاع اثناء القيام بعمل الاشعة.

41 الوقت لاتقضي وقتا طويلا بالقرب من مصدر الاشعاع.

42 المسافة حاول ان تقوم بالعمل بعيدا عن مصدر الاشعاع.

43 ارتداء الوقاية من الاشعاع
في محيط الاشعاع، عليك ارتداء الوقائي او الدرع الواقي للتقليل من التعرض للاشعاع.

44 جزء 6: الوقاية من اشعة الرنين المغناطيسي

45 متى يمكننا الدخول لغرفة الرنين المغناطيسي بأمان؟
قبل ان تدخا غرفة المسح عليك اولا مقابلة الفنين بغرفة الرنين للكشف عليك ومساعدتك. وبهذا الكشف يمكننا ان نعرف ما إذا كان لديك ما يمنع تعرضك للأشعة والمجال المغناطيسي. لا تدخل قبل أن يصرح لك المتخصص بذلك.

46 دخول غرفة الاشعة الرنين المغناطيسي مققنة لان الاشعاع مستمر طوال الوقت

47 اشياء أخرى لا يجب ان تدخل غرفة الرنين المغناطيسي
الاشياء المعدنية يمكن ان تسبب الاصابة أو الموت. والقائمة التالية توضح بعض تلك الاشياء: الاقلام المعدنية، السكاكين، المفكات، الشاكوش، وغيرها من الالات المعدنية. المساند القابلة للطي والفرد، الكرسي المتحرك، الاقطاب، تانكات الاكسجين، عربات الاكواد، احهزة المراقبة. ادوات التنظيف والتطهير مثل المنشفة، والجردل، والسلم كروت السحب الالي و الاتمان، أجهزة الاتصال و التليفون المحمول والساعات. وعلى كل فرد يدخل هذه الغرفة ان يفرغ محتويات جيوبه قبل الدخول.

48 جزء 7: الامن Name

49 ماذا تفعل للحفاظ على محيط امن؟
عليك ارتداء بطاقة تعريف الشخصية طوال الوقت وبشكل واضح حافظ على امان محيط العمل – حتى ولو كنت بعيدا عن العمل لخمس دقائق سجل خروجك من جهاز الكمبيوتر اغلق الابواب و المكاتب قم بالبلاغ عن اي مفقودات قم بالبلاغ عن اي النشاطات غير الطبيعية

50 اجراءات أخرى للحفاظ على محيط امن
اتصل بالامن في حالة فقدان احد من مكانه: مثلا: انا في البنك لا تطلع احد على ارقامك السرية و كروت الدخول، ولا تخفي المفاتيح. احمي مقتنيات المرضى.

51 جزء 8: الاستعداد للطوارئ والكوارث

52 ما هي إدارة الازمات؟ وهي تشير إلى ببرنامج المركز الذي يضع الخطط للاستعداد و التقليل من و الاستجابة ضد والتغلب على الطوارئ والازمات التي قد تقع اما داخل المركز الطبي أو في المجتمع المحلي- المينة أو المنطقة.

53 كيف يتم الاعلان عن حالات الطوارئ
عبر نظام الاعلان بالعبارات: ____“CODE RED” ____“CODE ORANGE” ____“CODE PURPLE” ____“CODE TRIAGE” .

54 CODE TRIAGEحالة الطوارئ
ويتم الاعلان عنها عبر أجهزة الاتصال pager لكل المواقع المركزية في فريق العمل، وقد يتم ارسالها عبر البريد الالكتروني لكافة العاملين. ويمكن للعامل المكلف فقط ان يقوم بتنشيط هذا الإنذار.

55 هناك نوعان من Code Triage
1 حالة طوارئ خارجية 2 حالة طوارئ داخلية

56 حالات الطوارئ الخارجية Influx
حوادث واصابات متعددة الجرحى والتي تقع في محيط المدينة أو الحي، والتي تتطلب سرعة التحرك وموارد التعامل مع عدد كبير من الأفراد. مثل: حوادث تصادم الطائرات و القطارات، الأعاصير، الزلازل، وغيرها من الكوارث.

57 Internal “Non-Influx” حالات الطوارئ الداخلية
الحوادث داخل المركز الطبي والتي قد تتطلب تعديل في اداءنا و خدماتنا مثل: اعطال خطوط الهاتف، توصيل احهزة معية اثناء انقطاع التيار الكهربي، أو اخلاء مكان في حالة الحريق. يجب توصيل كافة المعدات الخاصة بالمرضى بالمنفذ الاحمر طوال الوقت.

58 العوامل الرئيسية في حالة الازمات
رئيسك المباشر اللوحات الملونة التي توجد في كافة الأقسام والتي توضح الخطوات التي يجب اتخاذها في حالة الطوارئ. خطة التصرف الخاصة بقسمك. وقد تتضمن خطة انتشار لقسمك. تنظم المستشفى استجابتها حسب نظام التعامل مع الأزمات. فريق التعامل مع الأزمات مسئول عن توجيه وتنسيق الرعاية وإدارة التعامل مع الأزمات.

59 خطة التصرف يجب ان تتعرف على مكان لوحة التعلينات والخطة الخاصة بقسمك

60 امور أخرى ضرورية دائما حافظ على هدوءك اثناء التعرض لكارثة
اتبع ارشادات مرشد الدور أو المدير الو المشرف

61 استشير رئيسك المباشر احرص على استشارة رئيسك لتحديد مدى الحاجة إلى المساعدة . من المنزل أو العمل يمكنك الحصول على كافة التحديثات الخاصة ب حالة Code Triage eventsوغيرها من الحالات الطارئة من خلال موقع تحديث البيانات.

62 رقم الطوارئ اضف الرقم

63 جزء 9: الأهداف العالمية لحماية المرضى

64 المهمة المشتركة تحقيق الأهداف العالمية لحماية المرضى
المهمة المشتركة تحقيق الأهداف العالمية لحماية المرضى هذه المستشفى تلتزم بميثاق دولي مشترك . وتعتمد على مبادئه لإرشادنا حول كيفية رعاية وتحسين الأداء باستمرار. الأهداف الدولية لحماية المرضى هي الأهداف التي تعتبرها ذات أهمية قصوى لحماية المرضى وجودة رعايتهم. هذه الأهداف تمثل معايير خاصة يمكن الاعتماد عليها في محيط الرعاية الطبية وتقدم لكل المشاركين بها فرصة الممارسة العملية.

65 الأهداف العالمية لحماية المرضى
أولا: التعرف الصحيح على المريض ثانيا: تحسين الاتصال الفعال ثالثا: تحسين الحماية الطبية ضمان صحة المكان، صحة الإجراءات، صحة العمليات الجراحية رابعا: تقليل المخاطر المتعلقة بعدوى الرعاية الصحية خامسا: تقليل مخاطر وقوع المرضى

66 تحديد الشخصية المعتمد تحديد الشخصية المعتمد للمرضى يتمثل في:
استخدام تعريفين للشخصية قبل الإجراءات، وسحب الدم، تعاطي الدواء. أمثلة على ذلك: استخدم الاسم وتاريخ الميلاد، أو الاسم و رقم السجل الطبي اطلب من المريض أن يوفر المعلومات الشخصية كلما أمكن. صنف العينات المتعلقة بكل مريض. Name

67 تواصل بشكل أكثر فاعلية اكتبها وكررها فيما يتعلق بالأوامر اللفظية و النتائج المهمة للاختبارات قم باتخاذ بعض الوقت قبل إجراء الجراحة أو الاجراء لاتستخدم التعبيرات المختصرة الممنوعة قم بتوفير معلومات المريض واترك له مساحة التوضيح أو الاستفسار

68 تحسين الرعاية الطبية والعلاجية
هذا النوع من الأدوية يرتبط بعوائق خطيرة إذا استخدم بالخطأ، وكذلك الأدوية التي تتشابه في الأصوات أو الأشكال. قائمة بمثل تلك الأدوية تتوافر في المنظمات العالمية مثل منظمة الصحة الدولية ومعهد رعاية الممارسات الطبية.

69 قم بتصنيف الأدوية، والأواني الطبية داخل وخارج مجال التعقيم

70 ضمان صحة المكان وصحة الإجراءات وصحة الجراحة
المكان الخطأ، و الإجراء الخاطئ، و الجراحة الخاطئة يمثل أخطاء منذرة ومتكررة في مؤسسات الرعاية الصحية. وهي نتيجة الاتصال غير المؤثر بين الأعضاء في فريق الجراحة، وانعدام مشاركة المريض في تحديد المكان، و انعدام إجراء التأكد من صحة ودقة المكان. بالإضافة لتقيم المريض غير المتكامل و عدم مراجعة سجله الطبي، وغيرها مما قد يرجع لعدم وضوح الخط المستخدم في كتابة البيانات واستخدام الاختصارات وغيرها من العوامل.

71 تقلقل من خطورة العدوى العدوى المتكرر في محيط الرعاية الصحية تتعلق ب سحب عينات البول، عدوى الدم، الالتهاب الرئوي والعنصر الرئيسي المرتبط بكل هذه الأنواع نظافة الأيدي.

72 تقليل العدوى التي ترجع إلى تعدد الدواء
تقوم المستشفى بعمليات تقييم منتظمة لعمليات تعدد الأدوية. ويتم ذلك من خلال قسم السيطرة على العدوى. يتم مشاركة البيانات مع القادة الرئيسين. تمتلك المستشفى نظام إنذار معتمد على المعامل التي تحدد المرضى الجدد ذوي المقاومة ضد تعدد الادوية.

73 تقليل نسبة العدوى المتعلقة بالدم
تستخدم المستشفى مقياس تحديد ذو خط مركزي استخدام ادوات متخصصة في تحديد الخط المركزي. وتدري المستشفى العاملين على الحفاظ على الخطوط المركزية.

74 تقليل عدوى الجراحة تقوم المستشفى بتدريب العاملين على منع العدوى اثناء الجراحة تقوم المستشفى بالرقابة على غرف الجراحة وتقيس معدلات العدوى وتقوم بإبلاغ القادة. تمتلك المستشفى خطوات لمنع العدوى الجراحية ومنها إعطاء المضاد الحيوي المناسب و السيطرة على السكر في الدم والحرارة وإزالة الشعر

75 تقليل من إصابة المرضى نتيجة الوقوع
يتم تقييم خطورة الوقوع عند دخول قسم الطوارئ. إذا كان المريض في خطر من الوقوع ، فهناك خطوات للوقاية منها تدخل فريق الرعاية الصحية. أي وقوع للمرضى يجب وان يتم فورا لنظام تقرير حماية المرضى بالمستشفى.

76 Triggers فريق رد الفعل السريع
يقوم هذا الفريق بتقديم المساعدة من أفراد على مستوى من التدريب ، في حالة ان المريض ذو وضع سيئ. هناك معايير معينة للاستعانة بهذا الفريق. يمكن للمرضى وعائلاتهم الاستعانة بهذا الفريق أيضا.

77 التصحيح الطبي يوجد عملية لـ:
مقارنة ادوية المريض في المنزل وادويته في المستشفى. الابلاغ عن قائمة الادوية المرتبطة بالمرحلة التالية من العلاج بعد انتقال المريض. توفير قائمة كاملة من الادوية للمرضى وعائلاتهم ، ويتم اصدارها من المستشفى

78 جزء 10: تقرير زيارات المرضى

79 ما هو الحدث الذي يجب الإبلاغ عن؟
في حالة وقوع حدث غير منتظم مع روتين رعاية المريض أو روتين الرعاية الطبية.

80 أمثلة على الأحداث التي يجب الإبلاغ عنها
الوقوع، الانزلاق، والحروق الأخطاء الطبية تعطل الاجهزة عدم التعرف على المريض الخطأ الجراحي

81 من المسئول عن الإبلاغ الحدث؟
أي من العاملين أو الممارسين الذين يشتركون أو يشهدون أو يكتشفون الحدث.

82 لماذا يهم الإبلاغ عن الحدث؟
توفير المعلومات وتوفير الفرص وتحسين الجودة. تتبع والتحقق الأحداث. التعرف على فشل النظام. إدراك أهمية التعلم المستمر. تحذير المستشفى من المسئولية القانونية الالتزام بالقانون.

83 كيف يتم الإبلاغ عن الحدث؟
تمتلك المستشفى نظام لتسجيل البلاغات ، يعتمد على رعاية المرضى. إذا لم تستطع استخدام هذا النظام، عليك الاتصال برئيسك وتلقي التعليمات حول الإبلاغ عن الحدث أو أي وقوع غير متوقع للإحداث. وبصورة مؤقتة، يمكنك الإبلاغ بصورة مكتوبة أو لفظية لرئيس القسم.

84 جزء 11: حوادث وإصابات العمل

85 ماذا افعل إذا أصبت في عملي؟
فورا: ابلغ المدير. استكمل ”تقرير العمل المتعلق بإصابة أو مرض العامل“

86 ماذا افعل إذا تعرضت لدم أو سوائل من جسم المريض أثناء العمل؟
فورا: اغسل يديك بالصابون والماء ابلغ عن الإصابة للمدير اذهب فورا للتقييم الطبي.

87 جزء 12 وسائل رعاية المرضى

88 كيف اعرف ما إذا كان يمكن استخدام هذا الجهاز؟
إذا وجد، يتم لصق علامة خضراء للصيانة الوقائية على الجهاز الذي يعني: انه تم فحص الجهاز في الهندسة الطبية تم إدراجه تحت برنامج الصيانة الوقائية يدل على مد صحة الاستخدام (تاريخ الانتهاء)

89 جزء 13 السيطرة على العدوى

90 ما هو نظام السيطرة على العدوى؟
هو برنامج مصمم من اجل السيطرة على العدوى ومهمته ان يقلل المخاطر من نقل العدوى بين المرضى والعاملين والزوار كل عامل مسئول عن التزامه بإجراءات السيطرة على العدوى

91 موارد السيطرة على العدوى
صفحة ممارسين السيطرة على العدوى الدليل الالكتروني للسيطرة على العدوى (ادخل الموقع)

92 ما هي الطريقة المثلى للوقاية من انتشار العدوى؟؟

93 نظافة الايدي عليك تنظيف يداك: بالإضافة إلى تعاملك مع المرضى:
بعد استخدام دورة المياه بعد التمخض بعد العطس قبل تناول الطعام بالإضافة إلى تعاملك مع المرضى: قبل وبعد التعامل مع المرضى بعد التعامل مع بيئة المريض بعد التعامل مع الأشياء الملوثة بالدم أو سوائل من الجسم. قبل وضع القفاز الطبي بعد إزالة القفاز الطبي

94 ما أهمية نظافة اليدين؟

95 للاظافر رعاية خاصة في ظل نظافة اليدين
تفيد الأبحاث أن: تشتمل المنطقة تحت الأظافر على كمية كبيرة من الميكروبات. تعمل كل من الأظافر الطبيعية والصناعية على خلق حماية للبكتيريا الأفراد ذوي الأظافر الصناعية عرضة للأمراض بصورة اكبر من غيرهم

96 كيف يمكن التأكد من ان المريض في حالة عزل أو وقاية؟

97 قائمة السيطرة على العدوى
تمثل هذه القائمة أفضل الطرق لتحديد ما إن كان المريض في حالة عزل خاصة. وتوضح الاحتياطات المناسبة عند دخول غرفة المريض إذا لم تعلم أو تفهم القائمة الموجودة خارج غرفة المريض ، اسأل الممرض(ة) قبل الدخول

98 إجراءات أخرى لتقليل انتشار العدوى
التطعيم تأكد من انك حصلت على احدث التطعيمات

99 جزء 14 أمراض الدم

100 التعرض لأمراض الدم أمراض الدم تنتقل عبر الدم والسوائل من الجسم
يتم التعرض لمثلها في الحالات الآتية: إصابة بالأشياء الملوثة مثل الإبر/ الآلات الحادة أدوات الرش للأنف، العين، الفم الملوثة بالدم أو سوائل الجسم

101 بعض الواجبات التي تتطلب التعرض لذلك
التعامل مع الابر والالات الحادة الملوثة بالدم أو سوائل الجسم التعامل مع ملابس التنظيف وغيرها الملوثة بالدم أو سوائل الجسم القيام بإجراء phlebotomy أو ما يشبهها من الإجراءات تنظيف الدم أو سوائل الجسم التعامل مع النفايات الحيوية الخطيرة.

102 التقليل من التعرض لأمراض الدم
اتبع الإجراءات الوقائية المتفق عليه تذكر أن أفضل طريق لتقليل الخطورة هي التعامل مع دم وسوائل الجسم لكل المرضى على أنها مثير للعدوى.

103 وحدة السيطرة الهندسية أدوات للحماية من الإبر و الآلات الحادة
حاويات لتجميع الإبر والآلات الحادة حاويات للتخلص من النفايات الحيوية الخطيرة

104 ادوات الوقاية الشخصية وهي متوفر في جميع اماكن الرعاية الصحية
وتستخد لحمايتك من التعامل مع الدم و سوائل الجسم القفازات: عند ملامسة الدم وسوائل الجسم، المخاط، الجلد المتهتك للمريض، وعند ملامسة الأسطح والأدوات المتعلقة بالدم وسوائل الجسم. الأرواب والمرايل: عند القيام بالرش على الجلد أو الملابس الأقنعة ودروع الوجه: عند القيام بالرش للفم و الانف و العيون اغطية الراس و الاحذية : في حالات تزايد مستوى التلوث

105 ماذا افعل عند التعرض...؟ اغسل المناطق المصابة؛ الجلد، العيون، الأنف، الفم قم بالابلاغ الفوري للعاملين بالخدمات الصحية أو بقسم الطوارئ العلاج المضاد للفيروسات قد يكون ضروري و يبدأ فور التعرض.

106 جزء 15: السل

107 برنامج الوقاية من السل في المستشفى
التعلم فحص الجلد للكشف عن السل برنامج الحماية التنفسية

108 كيف ينتشر السل؟ مرض السل هو مرض معدي ويسبب عدوى الرئة
ينتقل السل عبر الهواء من خلال العطس، الضحك، أو الكلام

109 اجراءات التقليل من التعرض للسل
التعرف المبكر وتلقي العلاج لمرضى السل طرق السيطرة أدوات الوقاية الصحية الفحص المهني للسل

110 طرق السيطرة عزل مرضى السل
غرفة الضغط السلبي ذات العلامات المعلقة على باب المريض

111 أدوات الوقاية الصحية يجبوجود 95 جهاز تنفس لمرضى السل الرئوي

112 إجراءات الفحص المهني للسل
يتم فحص العاملين من قبل ال EOHS سنويا بعد التعرض للسل

113 جزء 16: رعاية الأعمار الخاصة

114 الاطفال عليك شرح الحالة الطبية و الإجراءات للأباء
عليك ضمان الأدوات الطبية المناسبة لحجم الطفل. .

115 الأطفال في عمر المدرسة أو قبل دخول المدرسة
حاول مشاركة الأطفال في الحوار حول المستشفى و الإجراءات باستخدام اللغة المناسبة لعمره عليك إدراك عامل الخوف لدى الأطفال عند التعرض للاماكن والكلمات غير المألوفة أتح إليهم الفرصة للعب وفر العلاج الملائم للطفل.

116 المراهقين ما هي إلا مرحلة انتقالية من النمو الجسدي والعقلي، يبدأ بالبلوغ عليك أن تسمح  باستقلالهم أثناء هذا الانتقال عليك أن تستأذنهم في ما إن رغبوا في حضور الآباء

117 البالغين ذوي الأعمار المتوسطة
تقبل اختيارات المريض كفرد ناضج و حاول المساعدة في كل ما يتعلق بالصحة. شارك المريض في كافة الخطط.

118 البالغين ذوي الأعمار المتقدمة
على العاملين بالرعاية الصحية احترام المرضى . لتحسين الرعاية الصحية لذوي الأعمار الخاصة، عليك:  عليك توفير الأجهزة المساعدة مثل الممشاة والعكاز. عليك مساعدة المريض ذو العجز البصري أو السمعي لا تتحدث بصوت عالي، الا إذا كان المريض في حاجة إلى ذلك

119 جزء17: سرية المعلومات الشخصية

120 ما هى المعلومات السرية؟
معلومات المريض الطبية: الاسم، الهاتف، التأمين، المعلومات الطبية المعلومات الشخصية: الاسم و العنوان إلى جانب الرقم التأميني بالكامل، رخصة القيادة وغيرها من الأرقام الحكومية الصادرة، بطاقة الإتمان، رقم الحساب البنكي معلومات العامل والسجل الشخصي المعلومات البحثية معلومات حول شئون الأعمال

121 كيف يتم انتقال المعلومات السرية؟
شفاهيا: عبر الحوار، الرسمي وغير الرسمي، عبر الهاتف أو وجه لوجه كتابيا: من خلال المذكرات، التقارير، السجلات الطبية والشخصية الكترونيا: عبر الحاسوب و البريد الالكتروني، وجهاز المواعيد الشخصي، والفاكس

122 كيف يمكن الحفاظ على سرية المعلومات الالكترونية ؟
كيف يمكن الحفاظ على سرية المعلومات الالكترونية ؟ افعل: أغلق جهاز الحاسوب بعد الاستخدام. أحفظ الأقراص الحاوية للمعلومات السرية كلمة السر تحمي اللاب توب، والهواتف اختار كلمة سر تحتوي على حروف وأرقام وقم بتغيرها بانتظام أحفظ الأوراق والتقارير في مكان امن تخلص من الوثائق عندما لا تحتاج إليها

123 ما هو البروتوكول المتبع عند إرسال المعلومات ؟
اولا: تحقق من الشخصية و تأكد من رقم الفاكس وصحته. أرسل الفاكس بالشروط الآتية: إذا كان ضروري وطارئ لرعاية المريض بعد نقل المريض لطبيب اخر و عندما لايمكن ارسالها مع المريض نفسة عندما يتطلب قبول استمرار البقاء من طرف ثالث

124 جزء 18: قبول الهدايا

125 الهدايا يعد إعطاء الهدايا تصرف متداول. ويتم ذلك في إطار الأعمال لتحسين النوايا و للتعبير عن الشكر للعاملين على الرعاية الصحية. ولكنها قد تؤدي إلى المشاكل عندما يتم المساومة على قدراتنا على صنع القرار .

126 كيف اعرف ما إن كان ما أقوم به خطأ؟
اسأل نفسك: هل هو ضد القانون؟ هل ينتهك سياسة المستشفى؟ هل تجعلك تشعر بعد الارتياح، العصبية، أو الخوف؟

127 جزء 19 السياسات، والإجراءات، و الإرشادات، والتوجيهات

128 اعلم كيف تتعرف على السياسات والإجراءات الإرشادات و التوجيهات (PPGDs)

129 كيف يمكن تحديث المعلوماتPPGDs؟


Download ppt "تدريب شامل للعاملين د. ايهاب ندا"

Presentasi serupa


Iklan oleh Google