اَلسَّلاَم ُعَلـَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُهُ

Slides:



Advertisements
Presentasi serupa
HOME BAB 1 AL-QUR’AN SK/KD
Advertisements

BAB : 7 ASPEK AL QUR’AN Ayat-ayat al qur’an TENTANG DEMOKRASI SK/KD
Bersumber dari: l&id_online=922 Microsoft PowerPoint By malcomahsan&JuRaiZ Penulis : Al-Ustadz Abu Karimah.
PERIODISASI UMMAT ISLAM DI AKHIR ZAMAN
Meraih Kemuliaan Hidup dengan Tauhid
AL QUR’AN Memahami ayat-ayat al Qur’an tentang etos kerja
In View of Islamic Morality
Oleh: H. Abdul Somad, Lc., MA.
LOGO Sabtu, 17 Mei 2008 Univ. Negeri Malang Bukti Permusuhan dan Ketakutan terhadap Islam Islamic Inspirator.
Khazanah C.i.n.t.a Yang Sebenarnya
Dalil Al-Qur’an Mengenai Kerusakan dan Pemeliharaan Lingkungan
Universitas Ahmad Dahlan, Yogjakarta
Taman-taman Orang-orang Yang Soleh. عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ مَا بَيْنَ بَيْتِي وَمِنْبَرِي رَوْضَةٌ مِنْ رِيَاضِ الْجَنَّةِ
Madah Ta’lim DR. Agus Syihabudin, MA
TOLERANSI DALAM KEHIDUPAN SEHARI-HARI
Amanah dalam Perspektif Sunnah
Al-Matiin Sifat Allah Al-Matiin Caktibara Janji Mazolla Vandry Putra
Kedudukan Laki-Laki Dalam Islam Antara Hak dan Kewajiban.
PENGANTAR AL-QUR’ÂN Oleh: Muhammad Rofiq
BAB VI Oleh: Muhamad Fatoni,M.Pd.I. KEWAJIBAN ZAKAT عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَعَثَ
Metode Dakwah al Qur’an (QS An Nahl : 125)
UMAT BERAGAMA MESTINYA RUKUN OLEH Muhammad Adil. Ibrahim Ya’qub Yusuf Syua’ib Ayub Zulkifli Musa Harun Daud Sulaiman Ilyas Ilyasa’ Yunus Zakaria Yahya.
BAB 1 AL-QUR’AN Standar Kompetensi
وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا Barang siapa yang bertakwa kepada Allah niscaya Dia akan mengadakan baginya jalan ke luar (65:2)
Adapun Hak Allah atas hambanya ialah agar mereka menyembahnya dan tidak menyekutukannya dengan sesuatu apa pun.
Akhlak Terpuji.
PENDIDIKAN AGAMA ISLAM
Al-Muhkam Wal Mutasyabih
Terkontaminasi Ribakah Koperasi Kita? بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبَا لاَ يَقُومُونَ إِلاَّ كَمَا يَقُومُ الَّذِي.
PENGEMBANGAN MODEL KOMUNIKASI PENDIDIKAN ISLAM
Pentingnya Maulid Nabi
ULUMUL QUR’AN MATERI 2 H. Anas Alhifni, S.EI
تَوْحِيْدُ اللهِ Mengesakan Allah.
Pertemuan Ke-4.  Properti biasanya menunjukkan kepada sesuatu kaitannya dengan kepemilikan seseorang atau sekelompok orang atas suatu hak eksklusif.
Tafsir Surat Al-Buruj.
إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالنَّصَارَى وَالصَّابِئِينَ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَعَمِلَ صَالِحًا فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ
Perbedaan Pendapat (الإختلاف) dan Keragaman (التنوع) dalam Hukum Islam
AKHLAK KOMPETENSI DASAR:
لِيَغْفِرَ لَكَ اللَّهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِكَ وَمَا تَأَخَّرَ وَيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَيَهْدِيَكَ صِرَاطاً مُسْتَقِيماً Supaya Allah memberi.
FIQH ZAKAT oleh: Syakir Jamaluddin
PERILAKU TERPUJI Standar Kompetensi: Membiasakan perilaku terpuji
BAB 7 ASPEK AL-QUR’AN SK/KD SURAH AR-RUM, SURAH AL-A’RAF 56-58
Mad dan macamnya.
SK BAB: I AL-QUR’AN TENTANG TOLERANSI KD MATERI AJAR EVALUASI
Perilaku beriman kepada Malaikat
IMAN KEPADA QADHA dan QADAR
BERSAMA TATE QOMARUDDIN SUATU IRONI SETIAP ORANG YANG AKAN “MEMASUKI DUNIA BARU” SELALU MENDAPAT PELATIHAN BAGAIMANA DENGAN ORANG YANG MAU MEMASUKI (DUNIA.
AL ILMU.
BAB 2 AL QUR’AN Tentang ETOS KERJA HOME SK/KD PETA KONSEP MATERI
Bagaimana Islam Menginspirasi Sains? c) Sarana menanamkan akhlak Islami قُلْ هُوَ الَّذِي أَنشَأَكُمْ وَجَعَلَ لَكُمُ السَّمْعَ وَالْأَبْصَارَ
وَلَا تَقْرَبُوا الزِّنَا إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً وَسَاءَ سَبِيلًا
Apa itu sains? science, any system of knowledge that is concerned with the physical world and its phenomena and that entails unbiased observations and.
Sebab Mengumbar Pandangan
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ قَالَ حَدَّثَنَا ابْنُ وَهْبٍ قَالَ أَخْبَرَنِي يُونُسُ بْنُ يَزِيدَ عَنْ ابْنِ شِهَابٍ حَدَّثَنِي.
Membangun Keluarga Qur’ani
Memahami ayat-ayat Al-Qur’an tentang anjuran bertoleransi.
MENELADANI RASUL.
PERILAKU TERCELA ( Dendam dan munafik ) Created by : Ro’yul muhtadin,S
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
AL-MUTA’ALI المتعالي Al-Muta’ali berarti Maha Tinggi
HUBUNGAN TAKDIR TUHAN DENGAN KEHENDAK MANUSIA
NAMA:MUHAMMAD ZAQQI GHUFRON NIM :D MATERI:AKHLAQ
HUKUM TAJWID ZHAFIRAH RANA MAHIRAH APRIYANI PURNAMASARI
Hukum Mad dan Macam macamnya
HUKUM TADJWID Dibuat Oleh : RETNO CAHYANINGTYAS PUJI LESTARI SMK NEGERI 2 BUDURAN 2013/2014.
Mad & Waqof Rian Hidayat, S.Pd.I.
TUJUAN MATERI Menerapkan Hukum Bacaan Mad dan Waqaf Untuk SMP Kelas VIII Semester 2 Menerapkan Hukum Bacaan Mad dan Waqaf Untuk SMP Kelas VIII Semester.
TUJUAN MATERI Menerapkan Hukum Bacaan Qalqalah dan Ra’ Untuk SMP Kelas VIII Semester 1 Menerapkan Hukum Bacaan Qalqalah dan Ra’ Untuk SMP Kelas VIII Semester.
TAJWID - HUKUM NUN SUKUN/TANWIN - HUKUM BACAAN MAD.
Kuperindah bacaanku dengan Tajwid
Transcript presentasi:

اَلسَّلاَم ُعَلـَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُهُ 1

SELAMAT DATANG DIPELAJARAN AL QUR’AN

TAJWID MAD IWAD MAD ARIDH LISUKUN MAD SHILAH

TUJUAN PEMBELAJARAN MAD IWADH Dapat menjelaskan pengertian mad iwadh Dapat menjelaskan terjadinya mad iwadh Dapat menjelaskan yang membatalkan mad iwadh Dapat menemukan contoh mad iwadh dari bacaan Dapat melafalkan bacaan mad iwadh dengan benar

APA ITU MAD IWADH ? Iwadh berarti : Ganti ( Ganti dari tanwin )

KAPANKAH TERJADINYA MAD IWADH ? Mad iwadh terjadi apabila : 1. kata tersebut diakhiri dengan harakat fathah tain ( double fathah ). 2. kata tersebut harus diwaqofkan bacaannya. 3. dibaca, maka yang terdengar hanya suara fathah saja.

BAGAIMANA CARA MEMBACA MAD IWADH ? Mad Iwadh dibaca panjang : 2 harakat ( 1 alif ) . Contoh : عَجَبًا (1…( ‘ajabaa ) . بِنَاءً …(binaaaaa’aa )

CONTOH MAD IWADH حَسَنًا. وَلَدًا. كَذِبًا. أَسَفًا. سَدًّا. هُدًى.

CONTOH DALAM KALIMAT فَقَالُوا إِنَّا سَمِعْنَا قُرْءَانًا عَجَبًا (1 وَلَنْ نُشْرِكَ بِرَبِّنَا أَحَدًا (2 الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ فِرَاشًا وَالسَّمَاءَ بِنَاءً إِنَّكَ بِالْوَادِ الْمُقَدَّسِ طُُوًى (12) إِذْ نَادَى رَبَّهُ نِدَاءً خَفِيًّا (3) عَلَى أَنْ تَجْعَلَ بَيْنَنَا وَبَيْنَهُمْ سَدًّا(94

ADAKAH PENGECUALIAN MAD IWADH ? Mad Iwadh tidak akan terjadi apabila : kata tersebut diakhiri dengan huruf “ta marbuthah”( ة ), walaupun berharakat fathahtain ( double fathah ). Contoh : وَكُنْتُمْ أَزْوَاجًا ثَلاَثَةً (7

CATATAN PENTING! Apabila kata diakhiri dengan “ta marbuthah” ( ة ) yang berharakat fathah tain ( double fathah ), maka cara membacanya : huruf “ta marbuthah” tersebut berubah bunyi menjadi “ha”. Contoh : ثَلاَثَةً ( dibaca : tsalaatsah )

CONTOH KATA YANG BUKAN MAD IWADH كَلِمَةً رَحْمَةً ءَالِهَةً قَائِمَةً بَارِزَةً كَبِيرَةً

TUJUAN PEMBELAJARAN MAD ARIDH Dapat menjelaskan pengertian mad aridh Dapat menjelaskan terjadinya mad aridh Dapat menemukan contoh mad aridh dari bacaan Dapat membedakan mad aridh dengan mad iwadh Dapat melafalkan bacaan mad aridh dengan benar

APA YANG DIMAKSUD DENGAN MAD ARIDH ? Setelah huruf mad terdapat huruf hidup yang diwaqafkan

KAPANKAH TERJADINYA MAD ARIDH LISSUKUN ? Mad Aridh terjadi bila : Setelah huruf mad ada huruf yang berharakat hidup Kata tersebut diwaqofkan Tidak diakhiri dengan harakat fathah tain

CONTOH DENGAN HURUF MAD ا عَلَّمَهُ الْبَيَانَ (4 وَالنَّجْمُ وَالشَّجَرُ يَسْجُدَانِ (6 وَالْحَبُّ ذُو الْعَصْفِ وَالرَّيْحَانُ (12 وَخَلَقَ الْجَانَّ مِنْ مَارِجٍ مِنْ نَارٍ(15) فِيهِمَا فَاكِهَةٌ وَنَخْلٌ وَرُمَّانٌ (68

CONTOH DENGAN HURUF MAD وْ وَعِظَامًا أَئِنَّا لَمَبْعُوثُوْنَ (47 فَلَا أُقْسِمُ بِمَوَاقِعِ النُّجُوْمِ (75 وَإِلَى اللَّهِ تُرْجَعُ الْأُمُوْرُ (5 فِي سِدْرٍ مَخْضُوْدٍ (28 وَإِنَّ اللَّهَ لَعَفُوٌّ غَفُوْرٌ (2

CONTOH DENGAN HURUF MAD يْ أُولَئِكَ فِي الْأَذَلِّيْنَ (20) وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيْمُ (1 فَقَدْ ضَلَّ سَوَاءَ السَّبِيْلِ إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ بَصِيْرٌ (1 هَلْ أَدُلُّكُمْ عَلَى تِجَارَةٍ تُنْجِيكُمْ مِنْ عَذَابٍ أَلِيْمٍ (10)

BAGAIMANA CARA MEMBACA MAD ARIDH ? Mad Aridh dibaca bisa dengan 2 , 4, atau 6 harakat. Contoh : غَفُورٌ Dibaca : 1 : Ghafuur ( 2 harakat ) 2 : Ghafuuuur ( 4 harakat ) 3 : Ghafuuuuuur ( 6 harakat )

TUJUAN PEMBELAJARAN MAD SHILAH Dapat menjelaskan pengertian mad shilah Dapat menjelaskan mad shilah qashirah Dapat menjelaskan mad shilah thawilah Dapat menjelaskan yang membatalkan mad shilah Dapat menemukan contoh mad shilah qashirah dan thawilah dari materi bacaan Dapat melafalkan bacaan mad shilah

APA YANG DIMAKSUD DENGAN MAD SHILAH ? Mad Shilah adalah : memanjangkan bacaan pada kata yang diakhiri “ Ha Dhamir “ ( هُِ ), yang berharakat dhammah atau kasrah.

وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَإِنَّا لَهُ لَنَاصِحُونَ CONTOH “Ha Dhammah” وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَإِنَّا لَهُ لَنَاصِحُونَ أَفَتَتَّخِذُونَهُ وَذُرِّيَّتَهُ أَوْلِيَاءَ أَوْ نَتَّخِذَهُ وَلَدًا “Ha Kasrah” مِنْ قَبْلِهِ لَمِنَ الْغَافِلِينَ … وَإِخْوَتِهِ ءَايَاتٌ لِلسَّائِلِينَ مِنْ بَعْدِهِ قَوْمًا صَالِحِينَ أَنْ تَذْهَبُوا بِهِ وَأَخَافُ فَلَمَّا ذَهَبُوا بِهِ وَأَجْمَعُوا

KENAPA “HA DHAMIR YANG BERHARAKAT FATHAH TIDAK MENJADI MAD SHILAH ? Karena “Ha Dhamir” ( ه ) apabila berharakat fathah, maka bentuknya berubah menjadi : هَا, dan bentuk seperti itu bukan mad shilah, tetapi mad ashli. Contoh : وَهَمَّ بِهَا, وَأَلْفَيَا سَيِّدَهَا, مِنْ أَهْلِهَا

ADAKAH “HA DHAMIR” YANG TIDAK MENJADI MAD SHILAH ? “Ha Dhamir” tidak menjadi mad shilah, jika: Sebelum “Ha Dhamir” ada harakat sukun Contoh : لأَبِيْهِ, إِلَيْهِ, فِيْهِ, وَأَخُوْهُ , أَوِ اطْرَحُوْهُ , وَأَلْقُوْهُ

2. Setelah “Ha Dhamir” ada alif lam ( ال ) / harakat sukun 2. Setelah “Ha Dhamir” ada alif lam ( ال ) / harakat sukun. Contoh : أَنْ يَأْكُلَهُ الذِّئْبُ لِيُدْحِضُوا بِهِ الْحَقَّ أَوْ قُطِّعَتْ بِهِ اْلأَرْضُ 3. Diwaqofkan Contoh : (3 ) اِلَى أُمِّهِ …

ADA BERAPA MACAM MAD SHILAH ? Mad Shilah ada 2 macam : 1. Mad Shilah Qashirah 2. Mad Shilah Thawilah

APA BEDANYA ANTARA SHILAH QASHIRAH DENGAN THAWILAH ? 1. Setelah “Ha Dhamir” tidak terdapat huruf hamzah. 2. Dibaca panjang 2 harakat ( 1 alif ) THAWILAH 1. Setelah “Ha Dhamir” terdapat huruf hamzah. 2. Dibaca panjang 2, 4, 5 harakat

عَنْ نَفْسِهِ وَغَلَّقَتِ إِنَّهُ لاَ يُفْلِحُ الظَّالِمُونَ PERHATIKAN CONTOHNYA QASHIRAH عَنْ نَفْسِهِ وَغَلَّقَتِ إِنَّهُ لاَ يُفْلِحُ الظَّالِمُونَ إِنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا الْمُخْلَصِينَ قَمِيْصَهُ مِنْ دُبُرٍ إِنَّهُ مِنْ كَيْدِكُنَّ THAWILAH رَأَيْنَهُ أَكْبَرْنَهُ …بِتَأْوِيْلِهِ إِنَّا نَرَاكَ تُرْزَقَانِهِ إِلاَّ نَبَّأْتُكُمَا مِنْ دُوْنهِِ إِلاَّ أَسْمَاءً فِي سُنْبُلِهِ إِلاَّ قَلِيلاً

PENGECUALIAN KATA Lafzul jalalah ( الله ) tidak termasuk mad shilah, karena “Ha” pada lafaz tersebut bukan “Ha” dhamir.

صَدَقَ اللهُ الْعَظِيْمُ AL HAMDULILLAH SELESAILAH PELAJARAN KITA HARI INI TENTANG TAJWID. BILA BELUM JELAS SILAKAN BERTANYA KEPADA GURUMU !

KONSENTRASIKAN FIKIRANMU KONSENTRASIKAN FIKIRANMU! KITA AKAN MENGGALI KEMBALI BAB TAJWID LEBIH DALAM MELALUI BEBERAPA PERTANYAAN

TENTUKAN HUKUM MAD YANG SUDAH KALIAN PELAJARI ! لَقَدْ كَانَ فِي يُوسُفَ وَإِخْوَتِهِ ءَايَاتٌ لِلسَّائِلِينَ إِنَّ أَبَانَا لَفِي ضَلَالٍ مُبِينٍ وَأَخَافُ أَنْ يَأْكُلَهُ الذِّئْبُ وَأَنْتُمْ عَنْهُ غَافِلُونَ اقْتُلُوا يُوسُفَ أَوِ اطْرَحُوهُ أَرْضًا أَرْسِلْهُ مَعَنَا غَدًا يَرْتَعْ وَيَلْعَبْ

TENTUKAN HUKUM MAD YANG SUDAH KALIAN PELAJARI ! قَالُوا لَئِنْ أَكَلَهُ الذِّئْبُ فَلَمَّا ذَهَبُوا بِهِ وَأَجْمَعُوا أَنْ يَجْعَلُوهُ فِي غَيَابَةِ الْجُبِّ وَجَاءُوا أَبَاهُمْ عِشَاءً يَبْكُونَ وَمَا أَنْتَ بِمُؤْمِنٍ لَنَا وَلَوْ كُنَّا صَادِقِينَ وَقَالَ الَّذِي اشْتَرَاهُ مِنْ مِصْرَ لِامْرَأَتِهِ أَكْرِمِي مَثْوَاهُ

TENTUKAN HUKUM MAD YANG SUDAH KALIAN PELAJARI ! وَلِنُعَلِّمَهُ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَاللَّهُ غَالِبٌ عَلَى أَمْرِهِ وَلَمَّا بَلَغَ أَشُدَّهُ ءَاتَيْنَاهُ حُكْمًا وَعِلْمًا وَرَاوَدَتْهُ الَّتِي هُوَ فِي بَيْتِهَا عَنْ نَفْسِهِ وَغَلَّقَتِ الْأَبْوَابَ إِنَّهُ لَا يُفْلِحُ الظَّالِمُونَ

TENTUKAN HUKUM MAD YANG SUDAH KALIAN PELAJARI ! كَذَلِكَ لِنَصْرِفَ عَنْهُ السُّوءَ وَالْفَحْشَاءَ إِنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا الْمُخْلَصِينَ وَاسْتَبَقَا الْبَابَ وَقَدَّتْ قَمِيصَهُ مِنْ دُبُرٍ فَلَمَّا سَمِعَتْ بِمَكْرِهِنَّ أَرْسَلَتْ إِلَيْهِنَّ فَلَمَّا رَأَيْنَهُ أَكْبَرْنَهُ وَقَطَّعْنَ أَيْدِيَهُنَّ

TENTUKAN HUKUM MAD YANG SUDAH KALIAN PELAJARI ! وَلَقَدْ رَاوَدْتُهُ عَنْ نَفْسِهِ فَاسْتَعْصَمَ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ وَيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَيَهْدِيَكَ صِرَاطًا مُسْتَقِيمًا وَكَانَ ذَلِكَ عِنْدَ اللَّهِ فَوْزًا عَظِيمًا وَكَانَ اللَّهُ عَلِيمًا حَكِيمًا

TENTUKAN HUKUM MAD YANG SUDAH KALIAN PELAJARI ! فِيهَا فَاكِهَةٌ وَالنَّخْلُ ذَاتُ الْأَكْمَامِ وَخَلَقَ الْجَانَّ مِنْ مَارِجٍ مِنْ نَارٍ رَبُّ الْمَشْرِقَيْنِ وَرَبُّ الْمَغْرِبَيْنِ وَكُنْتُمْ أَزْوَاجًا ثَلَاثَةً فَأَصْحَابُ الْمَيْمَنَةِ مَا أَصْحَابُ الْمَيْمَنَةِ

ءَأَنْتُمْ تَزْرَعُونَهُ أَمْ نَحْنُ الزَّارِعُونَ لَوْ نَشَاءُ لَجَعَلْنَاهُ حُطَامًا فَظَلْتُمْ تَفَكَّهُونَ

نَحْنُ جَعَلْنَاهَا تَذْكِرَةً وَمَتَاعًا لِلْمُقْوِينَ لَهُ مُلْكُ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضِ يُحْيِي وَيُمِيتُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ هُوَ الَّذِي خَلَقَ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ يَعْلَمُ مَا يَلِجُ فِي الْأَرْضِ وَمَا يَخْرُجُ مِنْهَا وَمَا يَنْزِلُ مِنَ السَّمَاءِ وَمَا يَعْرُجُ فِيهَا

يُولِجُ اللَّيْلَ فِي النَّهَارِ وَيُولِجُ النَّهَارَ فِي اللَّيْلِ ءَامِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَأَنْفِقُوا مِمَّا جَعَلَكُمْ مُسْتَخْلَفِينَ فِيهِ فَالَّذِينَ ءَامَنُوا مِنْكُمْ وَأَنْفَقُوا لَهُمْ أَجْرٌ كَبِيرٌ وَمَا لَكُمْ لَا تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالرَّسُولُ يَدْعُوكُمْ لِتُؤْمِنُوا بِرَبِّكُمْ وَقَدْ أَخَذَ مِيثَاقَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ أُولَئِكَ أَعْظَمُ دَرَجَةً مِنَ الَّذِينَ أَنْفَقُوا مِنْ بَعْدُ وَقَاتَلُوا

مَنْ ذَا الَّذِي يُقْرِضُ اللَّهَ قَرْضًا حَسَنًا فَيُضَاعِفَهُ لَهُ وَلَهُ أَجْرٌ كَرِيمٌ يَوْمَ تَرَى الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ يَسْعَى نُورُهُمْ بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَبِأَيْمَانِهِمْ بُشْرَاكُمُ الْيَوْمَ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا ذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ حَتَّى جَاءَ أَمْرُ اللَّهِ وَغَرَّكُمْ بِاللَّهِ الْغَرُورُ

وَأَنَّهُ كَانَ يَقُولُ سَفِيهُنَا عَلَى اللَّهِ شَطَطًا وَأَنَّهُ كَانَ رِجَالٌ مِنَ الْإِنْسِ يَعُوذُونَ بِرِجَالٍ مِنَ الْجِنِّ قُلْ أُوحِيَ إِلَيَّ أَنَّهُ اسْتَمَعَ نَفَرٌ مِنَ الْجِنِّ فَقَالُوا إِنَّا سَمِعْنَا قُرْءَانًا عَجَبًا يَهْدِي إِلَى الرُّشْدِ فَآمَنَّا بِهِ وَلَنْ نُشْرِكَ بِرَبِّنَا أَحَدًا وَأَنَّهُ كَانَ يَقُولُ سَفِيهُنَا عَلَى اللَّهِ شَطَطًا وَأَنَّا ظَنَنَّا أَنْ لَنْ تَقُولَ الْإِنْسُ وَالْجِنُّ عَلَى اللَّهِ كَذِبًا

وَأَنَّا مِنَّا الْمُسْلِمُونَ وَمِنَّا الْقَاسِطُونَ وَأَنَّا لَا نَدْرِي أَشَرٌّ أُرِيدَ بِمَنْ فِي الْأَرْضِ أَمْ أَرَادَ بِهِمْ رَبُّهُمْ رَشَدًا وَأَنَّا مِنَّا الصَّالِحُونَ وَمِنَّا دُونَ ذَلِكَ كُنَّا طَرَائِقَ قِدَدًا وَأَنَّا لَمَّا سَمِعْنَا الْهُدَى ءَامَنَّا بِهِ فَمَنْ يُؤْمِنْ بِرَبِّهِ فَلَا يَخَافُ بَخْسًا وَلَا رَهَقًا

إِذْ نَادَى رَبَّهُ نِدَاءً خَفِيًّا وَإِنِّي خِفْتُ الْمَوَالِيَ مِنْ وَرَائِي وَكَانَتِ امْرَأَتِي عَاقِرًا فَهَبْ لِي مِنْ لَدُنْكَ وَلِيًّا يَرِثُنِي وَيَرِثُ مِنْ ءَالِ يَعْقُوبَ وَاجْعَلْهُ رَبِّ رَضِيًّا يَازَكَرِيَّا إِنَّا نُبَشِّرُكَ بِغُلَامٍ اسْمُهُ يَحْيَى لَمْ نَجْعَلْ لَهُ مِنْ قَبْلُ سَمِيًّا يَايَحْيَى خُذِ الْكِتَابَ بِقُوَّةٍ وَءَاتَيْنَاهُ الْحُكْمَ صَبِيًّا الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنْزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَلْ لَهُ عِوَجًا

وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ ذُكِّرَ بِآيَاتِ رَبِّهِ فَأَعْرَضَ عَنْهَا وَنَسِيَ مَا قَدَّمَتْ يَدَاهُ إِنَّا جَعَلْنَا عَلَى قُلُوبِهِمْ أَكِنَّةً أَنْ يَفْقَهُوهُ وَفِي ءَاذَانِهِمْ وَقْرًا وَإِنْ تَدْعُهُمْ إِلَى الْهُدَى فَلَنْ يَهْتَدُوا إِذًا أَبَدًا(57)وَرَبُّكَ الْغَفُورُ ذُو الرَّحْمَةِ لَوْ يُؤَاخِذُهُمْ بِمَا كَسَبُوا لَعَجَّلَ لَهُمُ الْعَذَابَ بَلْ لَهُمْ مَوْعِدٌ لَنْ يَجِدُوا مِنْ دُونِهِ مَوْئِلًا(58)